اضف في 2018-12-06

ما هو السؤال المثير للإهتمام: هل المحاسبة ستموت؟ إذا كنت تولي إهتماماً للإبتكارات التكنولوجية ، مثل الذكاء الإصطناعي و إدخال البيانات ، إلى جانب البيانات الكبيرة والتعلم الآلي ، قد يعتقد المرء ذلك.

هناك العديد من الطرق المختلفة للنظر إلى هذا السؤال ، وللتعبير عن رأيي ، أحتاج أولاً إلى التأكد من تحديد السؤال بشكل صحيح. هل نتحدث عن أن شركات المحاسبة أصبحت شئ عفا عليه الزمن بشكل عام ، أو فن القيام بالمحاسبة في الأعمال التجارية أو مفهوم قيام البشر بإدخال البيانات في النظم المحاسبية؟ إستنادًا إلى السؤال الذي نحاول الإجابة عليه ، يمكن أن يحدث في أي وقت و بأي شكل كان.

لنبدأ بالنظر، أولاً ، لأنني لا أعتقد أن وجهات النظر المختلفة متنافية. إذا حددنا و اعتبرنا المحاسبة أنها عبارة عن "البشر الذين يقومون بإدخال البيانات في النظم المحاسبية" ، فعندئذ يمكن أن نكون على وشك الإنقراض. يتطور التعلم الآلي بسرعة إلى المكان حيث يمكن التعرف على المعاملات اليومية وتصنيفها من دون الكثير من التفاعل البشري ، إن وُجِد. إن دعم تطبيقات المحاسبة ، مثل الحسابات الدائنة ، وتسديد نفقات الموظفين وتتبع وقت الموظف ، ينضج لتكامل أعمق وأعمق دون أي تدخل بشري. كل هذا يعني أنني لا أعتقد أن هناك الكثير من المستقبل لمُدخِلي البيانات في مهنة المحاسبة. هل سيظل هناك قدر من الرقابة البشرية؟ أعتقد أنه سيكون هناك ، ولكن بالتأكيد ليس للدرجة التي لدينا اليوم. هل المحاسبة تموت من منظور مدخلي البيانات؟ أنا اعتقد ذلك.

ماذا عن مفهوم المحاسبة ، على نطاق واسع؟ هو مفهوم حتى تصبح المحاسبة بالية؟ هل سيتغلب البلوكتشين على ما كنا نعرفه بشكل تقليدي بإسم دفتر الأستاذ العام؟ يبدو من السهل تقييم هذا الأمر - ما دامت هناك حاجة للحفاظ على النتيجة ، ستكون هناك حاجة إلى الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات. يبدو أن

الحفاظ على النتيجة أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى. ما يتغير هو كيف نريد أن نرى ما هي النتيجة. في الأيام القديمة ، سنصدر بيانًا ماليًا مرة كل شهر.

اليوم ، يرغب عملاؤنا في الحصول على المعلومات في الوقت الفعلي على الجهاز الذي يختارونه. انهم يريدون أنظمة مُتصِلة بسلاسة. لا يقتصر الأمر على عدم اختفاء مفهوم المحاسبة ، ولكنه يتوسع أيضًا بشكل كبير. إن المعلومات التي يتم توصيلها في الوقت الفعلي بأطراف أصابعنا على أي جهاز ، وهي رؤية كانت بعيدة المنال بالنسبة للشركات الصغيرة بينما كانت ثورة التكنولوجيا في مرحلتها الأولى ، يجب أن تكون الآن محركًا أساسيًا وراء أنظمتنا وعملياتنا من أجل تشغيل العملاء ، وإرسال الفواتير الرقمية والدفع بشكل آمن. ماذا عن توقيع الاتفاقيات ، تخزين الوثائق رقميًا ودفع الفواتير بأمان؟ إن الحلول المُتصِلة من طرف إلى طرف هي النظام المحاسبي الحالي ، وليس فقط عمليات الخصم والبيانات الخاصة بإدخال البيانات.

وأخيرا ، ماذا عن شركات المحاسبة بشكل عام: هل أصبحت بالية؟ حسناً ، هذا يعتمد. في الوقت الحالي ، لم تكن شركتي الخاصة أكثر ازدحاماً أو أسرع نمواً. وبينما أعتقد أن هناك عددًا من الأشياء التي يمكن أن تجعل شركة محاسبة تموت ، فإن الإفتقار إلى الأعمال ليس أحدها فقط . شركات المحاسبة التي تكافح و ترفض الالتفات إلى ثقافة حديثة و تبنيها استخدامها. إذا لم تكن لديك ثقافة قوية ، فمن المحتمل أن تواجه مشكلات في التوظيف ولا يمكن إنجاز العمل. الشركات التي تتعثر هي الشركات التي ترفض الإعتراف بما يريده العميل اليوم منها. هم الشركات التي لا تزال تقدم نفس الحلول بنفس الطريقة التي فعلوها قبل 20 عاماً. سوف تموت هذه الشركات مع مرور الوقت لأنها لن تكون قادرة على الفوز بالعملاء الجدد - الشركات التي ترفض أن تصبح ما أسميه "شركة حديثة". تحتضن الشركة الحديثة ثقافة تقدمية وتُقدِم حلول معاصرة وتستخدم التقنيات المناسبة لتقديم تلك الحلول.

إذن ، هل أصبحت شركات المحاسبة بالية؟ ليس عن طريق تسديدة طويلة. لكن ، الشركات التي ترفض التكيف والتكيف لتلبية متطلبات العميل الجديد؟ إطلاقا!




من وجهة نظري ، لم يكن هناك وقت أفضل لمهنة المحاسبة. إن المحاسبة لا تموت ، لكن الوقت علينا هو تبني طرق جديدة للقيام بالأشياء والإهتمام بالتغييرات التي تعيد تشكيل العالم من حولنا. ابحث عن طرق لإحتضان التَعلُم الآلي والذكاء الإصطناعي والحلول السحابية وتجربة رائعة للعملاء. الآن ليس الوقت المناسب لدفن رأسك في الطحن اليومي وتفوت فرصة أكبر في حياتك المحاسبة.