اضف في 2018-11-19

يقترح مجلس معايير المحاسبة الدولية إرجاءً لمدة عام واحد من تاريخ نفاذ معيار عقود التأمين رقم 17 من معايير التقارير المالية الدولية، والتي بموجبها يتم إحتساب إلتزامات بالقيمة الحالية، إلى عام 2022م

كما قرر مجلس الإدارة إقتراح تمديد الإعفاء المؤقت لشركات التأمين حتى عام 2022م لتطبيق معيار الأدوات المالية، المعيار الدولي للتقارير المالية 9، بحيث يمكن تطبيق كل من المعيار الدولي للتقارير المالية 9 والمعيار الدولي للتقارير المالية 17 في نفس الوقت.

وتأتي هذه الخطوة بعد مخاوف من شركات التأمين وغيرها بشأن الإنتقال إلى المعيار الجديد. في الشهر الماضي، كتبت مجموعة من تسع منظمات تأمين إلى رئيس مجلس معايير المحاسبة الدولية هانز هوغرفورست، مُحذِرة من "قيود تشغيلية خطيرة" على قدرة شركات التأمين على الوفاء بالتاريخ المزمع تنفيذه في 1 يناير 2021م

وسَلطَت المُنظمات الضوء أيضاً على مجموعة من المخاوف بشأن المعيار، بما في ذلك قياس مُعدلات الخصم، ودعت إلى إدخال تحسينات قبل بِدء نفاذ المعيار الدولي للتقارير المالية 17

في إعلانه عن التأخير لمدة سنة واحدة، قال مجلس معايير المحاسبة الدولية إن قراره "يُقِر بعدم اليقين الذي ينشأ عن مناقشات المجلس حول المعيار الدولي للتقارير المالية 17 ، بينما يستجيب لتعليقات أصحاب المصلحة على أنه لا ينبغي تعطيل التنفيذ بشكل غير ملائم. من خلال إتخاذ هذا القرار، قدم المجلس توجيهاً واضحاً، بإنه سيساعد الشركات في تخطيطها.

يخضع التأجيل المقترح للمشاورة العامة، والتي من المتوقع أن تتم في العام المقبل. يقول مجلس معايير المحاسبة الدولية إنه يتوقع مناقشة مزايا التعديلات المُحتَملة على المعيار خلال إجتماع ديسمبر.

وقال هشام الافندي، الرئيس التنفيذي في شركة ماك ميلان ودز، إن إعلان التأخير لمدة عام واحد سيرحب به كثيرون في مجتمع التأمين، وكثير منهم كانوا يكافحون من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية الأصلية: "إن الوقت الإضافي سيساعد في تخفيف بعض المخاطر من الخطط الحالية". ومع ذلك لا يزال هناك الكثير من الشركات التي لديها الكثير لتقوم به ولا يمكنها تحمل الضغط.

بعض شركات التأمين تمارس الضغط من أجل هذا التأخير لفترة من الوقت، حيث كان الإطار الزمني الأولي ضيقاً للغاية. وقد طلب آخرون تقديم إيضاحات حول جوانب معيّنة من المعيار، والتي بدونها سيكون من الصعب المُضي قدماً وسيكون ومكلف للغاية.
ومع ذلك، حذر البعض من أن تأثير التأخير لمدة عام واحد لا يمكن تقييمه بالكامل إلا بعد مراجعة التغييرات المُحتَملة على المعيار الذي سينظر فيه مجلس معايير المحاسبة الدولية في ديسمبر.
The International Accounting Standards Board IASB
IFRS 17 Insurance Contracts
IFRS 9 Financial Instruments